الثلاثاء، 25 يوليو 2017

التعويض عن التأخير في الرحلة الجوية

بقرار صدر بتاريخ ٣٠ تشرين ثاني - نوفمبر- ٢٠١٦, اعتبرت محكمة التمييز الفرنسية, الغرفة المدنية الاولى, ان تأخر الرحلة الجوية الناجم عن مشكلة فنية في الطائرة لا يعتبر ظرفا استثنائيا من شأنه ان يلغي مسؤولية الناقل الجوي وبالتالي فان هذا الاخير يكون ملزما بالتعويض على  المسافرين.
في الواقع اعتبرت المحكمة ان عبارة ”الظرف الاستثنائي“  الذي يعفي من المسؤولية وبالتالي من التعويض لا بد ان يتوافر فيه شرطان : الاول هو كون المشكل التقني غير مرتبط بالنشاط الطبيعي للناقل الجوي. اما الشرط الثاني فهو ان لا يكون بمقدار الناقل الجوي ان يسيطر فعليا على هذا المشكل الفني اما بسبب طبيعة او مصدر هذا الاخير.

La Cour de cassation confirme qu’un problème technique entraînant un retard de vol ne relève a priori pas de circonstances extraordinaires, contribuant à exonérer le transporteur aérien de son obligation d‘indemnisation des passagers.
Civ. 1re, 30 nov. 2016, FS-P+B+I, n° 15-21.590

Elle relève que, « par une décision motivée, la juridiction de proximité a énoncé qu’un problème technique entraînant un retard de vol ne relevait pas de circonstances extraordinaires, sauf si ce problème découlait d’événements qui, par leur nature ou leur origine, n’étaient pas inhérents à l’exercice normal de l’activité du transporteur aérien concerné, et que tel n’était pas le cas en l’espèce ».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.