الثلاثاء، 25 يوليو 2017

نظام المقاول الفردي المحدود المسؤولية


تطورت المفاضلة بين الشركة التجارية وممارسة العمل المهني او التجاري وفقا لنظام العمل الفردي, entrepreneur, ولجأ العديد الى عدم انشاء شركة وانما ممارسة العمل وفقا لما يسمى المقاول الفردي المحدود المسؤولية, entrepreneur individuel à responsabilité limitée 

فما هو هذا النظام وماهي ميزاته؟

يسمح هذا النظام للفرد بممارسة عمله التجاري, الصناعي او المهني كما لو كان شريكا في شركة محدودة المسؤولية وذلك دون الحاجة الى تأسيس مثل هذه الشركة. فنظام المقاول الفردي ذي المسؤولية المحدودة يمكن الافراد من تخصيص جزء من ذمتهم المالية لممارسة العمل التجاري او المهني مما يضمن عدم تعرض كامل ذمتهم المالية للملاحقة من قبل الدائنين.

فالهدف اذا من هذا النظام هو حماية المقاول دون ان يكون ملزما باللجوء الى انشاء شركة تجارية.

يتم انشاء" المقاول الفردي ذي المسؤولية المحدودة" بتصريح يقدم الى قلم محكمة التجارة التي يقع في دائرتها مكان اقامة المقاول اذا كان العمل تجاريا والى غرفة المهن اذا كان العمل مهنيا غير تجاري. يتضمن هذا التصريح الاشارة الى:

اولا: قائمة بما يخصصه المقاول من ذمته المالية لممارسة النشاط المهني او التجاري. وقد يدخل في الجزء المخصص, العقارات والحقوق العينية وغير العينية, الاموال المنقولة وغير المنقولة على اختلافها. نشير الى هذا التخصيص يجب نشره اذا كان انتقال احد هذه الحقوق والاموال خاضعا بصورة الزامية للنشر. 

ثانيا: طبيعة النشاط المنوي القيام به. هنا نشير الى ضرورة انه لا يمكن تخصيص اموال أو حقوق ليست ضرورية لممارسة هذا النشاط او تخصيص اموال او حقوق غير قابلة للاستخدام في النشاط المنوي القيام به. ان الهدف من الحد من هذا التخصيص هو منع المقاول من حرمان دائنيه العاديين غير المهنيين من حق الضمان العام الذي يعود لهم على كافة امواله غير المخصصة للنشاط المهني او التجاري او مزاحمتهم على هذه الحقوق من بعض الدائنين المهنيين.

يترتب على انشاء "المقاول الفردي المحدود المسؤولية" الامور التالية:

اولا: ان ما تم تخصيصه من الذمة المالية لانشاء المقاول المحدود المسؤولية هو وحده ما يضمن ديونه المهنية او التجارية, بحيث لا يحق لدائنيه الذي نشأ حقهم من نشاط المقاول المهني او التجاري الا المطالبة بما يتضمن الجزء المخصص للنشاط من الذمة المالية.

ثانيا: ان الاموال التي يتم تخصيصها لممارسة النشاط تبقى ضامنة لديون الدائنين العاديين غير المهنيين.

نشير الى ان الفصل بين الذمة المالية العادية للشخص و الذمة التي خصصها كمقاول محدود المسؤولية لا ينتج مفعوله تجاه الدائنين الا بعد ايداع التصريح المشار اليه اعلاه في قلم المحكمة او في غرفة التجارة المختصة.

اما بالنسبة للدائنين الذين نشأت حقوقهم قبل انشاء المقاول المحدود المسؤولية فان هذه الحقوق تبقى مضمونة بكامل الذمة المالية للشخص بما فيها الذمة المخصصة للمقاول الا اذا قام بابلاغ كل دائن بشخصه باعتماده نظام المقاول المحدود المسؤولية لكي يكون له الاعتداد بوجه الدائن بعد ذلك بهذا النظام.

اما من ناحية التنظيم المحاسباتي, فان المقاول المحدود المسؤولية يكون خاضعا لموجبات التجار لجهة اعتماد دفاتر ومستندات محاسبة مستقلة عن شخصه العادي. كما يكون ملزما بفتح حساب مصرفي مخصص بصورة حصرية للنشاط المهني او التجاري ويكون ملزما كذلك بايداع نسخة عن حساباته السنوية في قلم المحكمة او غرفة التجارة المختصة.

اما فيما يتعلق بالنظام الضريبي, فان المقاول المحدد المسؤولية يخضع من حيث المبدأ للضريبة على العوائد السنوية <ضريبة الدخل للافراد> الا اذا اختار اخضاع ارباحه من النشاط كمقاول الى الضريبة على الشركات.


اما فيما يتعلق بالنظام الاجتماعي, فان يمكن للمقاول الاستفادة من التقديمات الاجتماعية من ضمان المرض, ضمان الشيخوخة وغيرها الا انه يكون ملزما بدفع مستحقات سنوية للمؤسسات الاجتماعية الفرنسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.