الأربعاء، 28 أغسطس 2019


الكتمان الخادع في البيع العقاري الرسمي.

خلال سنة 2008, باع السيد (اكس) الى الشركة المدنية العقارية (واي) قطعة ارض في جنوب فرنسا وذلك بموجب عقد رسمي موقع لدى كانت العدل، السيدة (يو).
لاحقا لعملية البيع، اكتشفت الشركة المدنية العقارية ان مخططا متعلقا بالتنظيم المدني كان قد اقر سابقا ويؤدي الى مرور طريق عام يربط المحافظات ببعضها وذلك على بعد 300 متر من قطعة الأرض.

استحضرت الشركة (واي),السيد (اكس) امام القضاء مطالبة بإبطال البيع لعلة الخداع.
ادلت الشركة (واي) ان الوكيل العقاري للسيد (اكس) قد عرض العقار المباع على انه يقع في مكان مميز وهادئ وان له اطلالة جميلة على طبيعة المنطقة. وأضافت ان سكوت البائع ووكيله يشكلان كتمانا خادعا يبرر بطلان البيع.
من جهته، ادلى السيد (اكس) انه أراد بيع العقار بهدف شراء عقار جديد وليس رغبة منه بالتخلص منه بسبب مرور الطريق العام، الامر الذي ينفي نية الخداع.
محكمة الاستئناف اعتبرت ان أوراق الملف تبين ان السيد (اكس) رغب ببيع العقار بعدما علم بوجود المخطط التنظيمي وانه قبل، رغم ذلك، اقتراح وكيله العقاري بعرض العقار على أساس انه مكان هادئ وله اطلالة رائعة. كما ان أوراق الملف لا تبين انه اعلم المشترية بوجود هذا المخطط.
اضافت محكمة الاستئناف، ان الطابع الهادئ والجميل للعقار كان له في ذهن المشترية صفة الشيء الجوهري وأنها لم تكن لتتعاقد لو كانت قد علمت بوجود المخطط المروري المذكور.
محكمة التمييز الفرنسية أيدت قرار محكمة الاستئناف معتبرة ان الكتمان الذي مارسه البائع يعتبر خداعا يبرر بطلان عقد البيع الرسمي.
(قرار صادر عن محكمة التمييز الفرنسية، الغرفة المدنية الثالثة، بتاريخ 11 يوليو 2019, رقم الطعن: 18-18299)
اعداد الدكتور رشاد قبيسي
محام بالاستئناف في باريس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.