الاثنين، 5 أغسطس 2019

انتفاء الصفة المهنية لتغريدات المحامي وتعليقاته الواردة على صفحته الشخصية على الفايسبوك.


تدير شركة (اس سي يو) المتخصصة في مجال الاستشارات والخدمات الإدارية والتجارية موقعين للانترنت متخصصين في مجال مساعدة الأشخاص الطبيعيين والمعنويين على إتمام المعاملات والإجراءات لدى الإدارات والهيئات مهما كانت طبيعتها.

اعتبر المحامي (سين) الشريك في شركة المحاماة المدنية المهنية (اف) ان نشاط الشركة (اس سي يو) يشكل منافسة غير مشروعة وغير قانونية لنشاط أي المحامي وقام بوضع تعليقات على صفحته الخاصة على الفايسبوك مهاجما نشاط الشركة التجارية.

تقدمت شركة (اس سي يو) بدعوى تعويض بوجه شركة المحاماة (اف) معتبرة ان تصرف المحامي يشكل انتهاكا ومساسا بصورة الشركة.

محكمة الاستئناف في مدينة (فرساي) ردت دعوى شركة (اس سي يو) لانتفاء صفة شركة (اف) معتبرة ان ما ارتكبه المحامي (سين) من أفعال مضرة جرى على صفحته الخاصة على الفايسبوك و ليس على صفحة شركة المحاماة.

تقدمت شركة ( اس سي يو) بطعن تمييزي طالبة نقض القرار أعلاه باعتبار ان المحامي (سين) كان قد ارتكب الأفعال بهذه الصفة وان الشركة المدنية تكون مسؤولة بالتضامن مع شركائها عن الاضرار التي يسببها الشركاء في معرض ممارستهم لمهنتهم.

محكمة التمييز الفرنسية ردت الطعن التمييزي معتبرة ان ما يصدر من المحامي على صفحته الخاصة على الفايسبوك لا يدخل في اطار الاعمال المهنية ولا يؤدي بالتالي الى اعمال مسؤوليته المهنية.

ان أهمية هذا القرار تبرز عمليا في انتفاء الحاجة الى اذن نقابة المحامين في معرض ملاحقة المحامي عن الاعمال شبه الجرمية التي يرتكبها على صفحته الخاصة على الفايسبوك.

(قرار صادر عن محكمة التمييز الفرنسية, الغرفة المدنية الأولى بتاريخ 22 مايو 2019 – رقم الطعن: 17-31320 )

اعداد الدكتور رشاد قبيسي
محام بالاستئناف في باريس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.