الأربعاء، 14 أغسطس 2019

فعالية الاحكام القضائية على استعمال صفحات الفايسبوك

في 17 فبراير 2015, نشر السيد (ام ان) عبارات مسيئة عن شركة (ام جي واي) على صفحته الخاصة على الفايسبوك التي تحمل عنوان www.facebook.com/N... وكذلك على مدونته الالكترونية التي تحمل العنوان www.blog.bleu-piment.fr.
استحضرت شركة (ام جي واي) السيد (ام ان) امام قاضي الأمور المستعجلة طالبة الزامه بحذف العبارات المسيئة بحقها وذلك تحت غرامة اكراهية. الامر الذي اعتبره قاضي العجلة محقا.
بعد تبلغه هذا الامر القضائي، قام السيد (ام ان) بحذف العبارات المسيئة عن العنوانين المشار اليها أعلاه فورا.
لاحقا، تقدمت الشركة بطلب تصفية الغرامة امام قاضي التنفيذ مدعية استحقاق هذه التصفية باعتبار ان السيد (ام ان) لم يحذف العبارات المسيئة عن عنوان فايسبوكي اخر يعود له وهو : www.facebook.com/bleupiment.
اعتبر قاضي التنفيذ وكذلك محكمة الاستئناف ان عدم حذف العبارات المسيئة من قبل السيد (ام ان) عن العنوان الأخير يعني عمليا عدم قيامه بتنفيذ الامر القضائي, مما يستتبع الحكم عليه بتصفية الغرامة الاكراهية.
محكمة التمييز الفرنسية اعتبرت ان محكمة الاستئناف التي حكمت كذلك تكون قد خالفت مبدأ نسبية الاحكام, ذلك ان الامر القضائي لم يتضمن الزام السيد (ام ان) الا بحذف العبارات عن الموقعين الاولين وبالتالي فانه لا يمكن لقضاة الأساس تمديد مفعول الامر القضائي الى جميع المواقع الالكترونية العائدة للسيد (ام ان).
قرار صادر عن محكمة التمييز الفرنسية, الغرفة المدنية الثانية, بتاريخ 21 مارس 2019, رقم الطعن 17-23640)
اعداد الدكتور رشاد قبيسي
محام بالاستئناف في باريس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.