الأربعاء، 23 يناير 2019



في كيفية وتاريخ تقدير التناسب بين التزامات الكفيل وقدراته المالية.

ابرمت شركة ( اوتوكونسولت) عقد قرض مع مصرف (بي ان بي) لأجل تمويل نشاطاتها التجارية, فيما التزم مدير هذه الشركة بضمان تسديد هذا القرض وذلك بموجب كفالة شخصية منه وقعت مع المصرف في اليوم نفسه مع الإشارة الى التزام المصرف بعدم تنفيذ الكفالة على المسكن الأساسي للسيد (اكس). 
لاحقا، تعرض نشاط الشركة الى اعسار شديد أدى الى اعلان افلاسها قضائيا دون ان تكون قد اتمت تسديد القرض المشار اليه أعلاه، مما دفع المصرف الى استحضار السيد (اكس) امام القضاء لمطالبته بتسديد القرض تنفيذا لكفالته الشخصية.
طالب السيد (اكس) برد الدعوى مشيرا الى ضرورة اعفائه من التزامه ككفيل لكون المصرف الزمه بالتوقيع على الكفالة في حين ان هذا الأخير كان يعلم ان الإمكانيات المالية للسيد (اكس) وقت ابرام الكفالة كانت غير متناسبة بشكل كبير مع الالتزامات الناشئة من الكفالة الشخصية.
محكمة الاستئناف اعتبرت ان أوراق الملف وان كانت تبين فعلا ان الإمكانيات المالية للسيد (اكس) كانت، وقت ابرام الكفالة, غير متناسبة بشكل كبير مع التزاماته المستقبلية ككفيل, الا ان حالته المالية وقت تنفيذ الكفالة كانت متناسبة مع التزاماته الناشئة عن عقد الكفالة الشخصية وذلك بغض النظر عن التزاماته تجاه الغير.
محكمة التمييز الفرنسية اعتبرت ان تقدير القدرة المالية للكفيل عند تنفيذ الكفالة يجب ان يأخذ بعين الاعتبار حالة مديونيته العامة أي ان يشمل جميع الالتزامات الأخرى التي ارتبط فيها المدين وان تكن خارجة عن اطار العقد موضوع النزاع.
ان هذا القرار يشكل اجتهادا جوهريا فيما يتعلق بتقدير التناسب بين التزام الكفيل والقدرة المالية له على تنفيذ التزاماته وذلك من وجهتين: 
الأولى تتعلق بالتاريخ الذي يجب ان يقدر فيه قضاة الأساس هذا التناسب, وهنا يبدو ان قضاة محكمة التمييز سمحوا لقضاة الأساس بتقدير التناسب في تاريخ  تنفيذ الكفالة وليس كما درجت العادة في تاريخ ابرامها.
الوجهة الثانية : هي الزام قضاة الأساس الذين يريدون تقدير  التناسب وقت تنفيذ الكفالة وليس فقط وقت ابرامها بان يأخذوا بعين الاعتبار جميع التزامات الكفيل الأخرى والتي ابرمت بين تاريخ ابرام الكفالة وتاريخ تنفيذها.
(قرار صادر عن محكمة التمييز الفرنسية, الغرفة التجارية, في جلسة علنية بتاريخ 17 اوكتبر 2018, رقم الطعن : 17-21857)
اعداد المحامي الدكتور رشاد قبيسي.
avocat.kobeissi@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.