الجمعة، 8 فبراير 2019

مسؤولية المؤجر الحكمية عن الإصابات الجسدية الناتجة عن فعل المصعد  

استأجرت العائلة (اكس) شقة في الطابق الأول من المبنى العائدة ملكيته الى المؤسسة العامة لسكن العام من منطقة (ميرت أي موزيل).
بعد إقامة قصيرة، تعرضت ابنة العائلة, الطفلة (سين), البالغة من العمر سنتين, والتي كانت ترافق والدتها الى سقوط في خانة المصعد المفتوحة نتيجة غياب حاجز حمائي لباب المصعد, الامر الذي أدى الى اصابتها بكسور في الرأس الزمتها البقاء في المستشفى لوقت طويل.
تقدمت العائلة بدعوى امام المحكمة المختصة مطالبة بإعمال مسؤولية المؤجر بغية التعويض عن الضرر الذي أصابها وذلك استنادا الى المادة 1721 من القانون المدني الفرنسي التي تضع على عاتق المؤجر موجب ضمان العيوب والنقوص في المأجور والتي تعيق استعماله الطبيعي حتى ولو كان المؤجر لم يعلم بهذه العيوب والنقوص عند ابرام عقد الايجار.
محكمة الاستئناف قررت قبول الطلب في الأساس وحكمت على المؤجر بالتعويض.
تقدم المؤجر بطعن تمييزي مدليا انه لا يعتبر مرتكبا لاي خطأ باعتبار ان التحقيق المتمم من قبل الشرطة يبين ان المؤجر كان قد تدخل لإصلاح العطل بشكل فوري عند علمه به ولكن عبر ايجار حل مؤقت على ان يتم تركيب الحل النهائي بعد عشرة أيام وان الحادث قد حصل في خلال هذه الأيام العشر بالرغم من وجود الحل المؤقت المذكور.
وأضاف المؤجر ان عدم قيام الوالدة بمراقبة طفلتها خلال الثواني التي أدت الى الحادث يعتبر خطأ من شأنه ان يعفيه من المسؤولية.
أضاف أخيرا ان جميع المعطيات المذكورة أعلاه تؤدي اعتبار ما حصل من باب الامر الفجائي، الذي لا يمكن تفاديه، الامر الذي يسقط مسؤوليته تطبيقا لنظرية القوة القاهرة.
ردت العائلة، ان التقرير التقني المتمم من قبل الشرطة يبين ان العازل الحمائي كان مفتوحا بصورة دائمة بمقدار 12 سنتيمتر الامر الذي يسمح بمرور جسد طفل من خلاله و ان هذا الامر كان معلوما من قبل المؤجر مما ينفي عن الحادث صفة الفجائية التي لا يمكن تفاديها.
اضافت العائلة ان فعل الام لا يمكن الاخذ به باعتبار ان سبب الحادث هو غياب العازل الحمائي وانه بوجود هكذا عازل لا أهمية للدور الذي تقوم به الوالدة بمرافقة ابنتها.
محكمة التمييز الفرنسية ايدت قرار محكمة الاستئناف معتبرة ان موجب الضمان المذكور أعلاه هو موجب قانوني حمائي لا يسقط الا في حالة القوة القاهرة ولا يسقط بفعل الغير, وان خطأ الام التقصيري وان كان من الممكن الاخذ به, فانه يعتبر من قبيل فعل الغير وليس من قبيل القوة القاهرة.
يعتبر هذا القرار تطبيقا رائعا للمسؤولية الحكمية عن فعل الشيء ولكنه يتميز باعتبار المؤجر حارسا للمصعد بصورة دائمة وان كان هذا المصعد يعتبر عمليا من الأقسام المشتركة.
 (قرار صادر عن محكمة التمييز الفرنسية الغرفة المدنية الثالثة, بتاريخ 20 ديسمبر 2018, رقم الطعن : 17-27413)
اعداد المحامي الدكتور رشاد قبيسي.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.